المشاركة في ورشة تقويم المواقع الإلكترونية لمؤسسات التعليم العالي

بتشريف السيد الأمين العام لإتحاد الجامعات السودانية البروفيسور احمد الطيب احمد و الامين العام المساعد البروفيسور علي السيد إنعقدت بقاعة الشؤون العلمية بجامعة الخرطوم يوم الأحد الموافق 27/5/2019 الساعة ال10 ص، ورشة تقويم المواقع الإلكترونية لمؤسسات التعليم العالي.

حيث رحب الامين العام المساعد للاتحاد البروفيسور على السيد بالحضور منوهاً أن الدعوة شملت مشرفي المواقع الإلكترونية لـ 12 جامعة حكومية فقط و أن الغرض هو تقويم مواقع الجامعات لا سيما ان التصنيف العالمي للجامعات اصبح يتم من خلال هذه المواقع ولأهمية المواقع في عكس كل الأحداث والمجريات بالجامعة.

ورحب البروفيسور احمد الطيب احمد الامين العام المساعد في كلمته  بحضور مشرفي المواقع الإلكترونية للجامعات وعرف بالإتحاد حيث أنه يضم أكثر من 80 مؤسسة أكاديمية ( من جامعة وكلية) وأن الهدف من الإتحاد هو التطوير للجامعات السودانية. حيث أفاد أن تقويم الجامعات وتصنيفها يتم عن طريق تقييم المحتوى الرقمي الموجود على الموقع الإلكتروني وأن المواقع الإلكترونية أصبحت هي لغة الإتصال بين الجامعة ومن يرغب في الإنضمام إليها. كما أفاد ان الإتحاد أجرى عدد من اللقاءات مع جامعات وإتحادات نظيرة منها:

1-  ملتقي الجامعات السودانية التركية.

2-  ملتقي  الجامعات الصينية السودانية.

 وأضاف أن هنالك ملتقيات قادمة  منها:

1-   ملتقي الجامعات السودانية الأمريكية في 28 أكتوبر.

2-  ملتقي الجامعات السودانية الهندية.

وأن هنالك لجنة بالتعليم العالي لتقييم مواقع الجامعات بالنظر في جاهزيتها للملتقيات المرتقبة، ويجب أن تكون كل المواقع الإلكترونية للجامعات جاهزة، وأضاف من جانبنا قمنا بتقويم مواقع الجامعات حيث تم تصنيفها إلى ثلاث مجموعات:

(أ‌)      جامعات لديها مواقع إلكترونية تعمل بصورة ممتازة.

(ب‌)        جامعات لديها مواقع إلكترونية ولكنها تحتاج لمزيد من الدعم الفني.

(ت‌)        جامعات ليس لديها مواقع على الإنترنت.

 ورأينا أن نبادر في الإستفادة من الجامعات ذات الخبرة لمنفعة الجامعات الأخرى ونأمل أن تكون الورشة بداية لعملنا الكبير وأن نجني ثمارها.

كما عكف  مشرفي المواقع للجامعات خلال الورشة على تقويم مواقع إلكترونية لـعدد  12 جامعة حكومية وهي (جامعة افريقيا العالمية ، جامعة النيلين، جامعة الخرطوم، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، جامعة  أم درمان الاسلامية، جامعة الزعيم الأزهري، جامعة القرءان الكريم، جامعة الرباط الوطني، جامعة كرري، جامعة السودان المفتوحة وجامعة بحري)، وذلك من خلال استمارة معدة مسبقاً وتحتوي على النقاط التالية:

·        إسم المؤسسة .

·        عنوان الموقع الإلكتروني.

·        حالة الموقع (نشط، غير نشط، تحت الإنشاء ، لايوجد).

·        مواقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك ، توتير، قوقل بلس، غير ذلك).

·        تقييم المحتوى (التحديث، تعدد اللغات، الدقة (حالة المعلومات على الموقع، الأخطاء اللغوية، مصادر المعلومات) و إسلوب عرض المعلومات (صور ، فيديو).

·        تقييم التصميم (الجاذبية، الملاءمة، الألوان ، النص انواع الخطوط وحجمها).

·        تقييم سهولة التعامل (الاعتمادية (يكون نشط دون انقطاع)، السهولة (سهولة التصفح وإيجاد المعلومة)، الميزات التفاعلية (يوجد أدوات إتصال وتغذية راجعة بين المستخدم والموقع)، الأمان والخصوصية (موقع الإستضافة ونوع الحماية).

·       المكونات الأساسية للموقع:

o      شعار المؤسسة.

o      قائمة رئيسية.

o      معرض صور.

o      خاصية البحث.

o      نموذج إتصال.

o      عداد الزوار.

o      حقوق التصميم.

o      مواقع ذات صلة.

 

من جانبنا أبدت وحدة المحتوى الرقمي والموقع الإلكتروني جاهزيتها لمعاونة الجامعات التي لاتملك مواقع إلكترونية في إنشاء مواقع إلكترونية لهم تحت مظلة الإتحاد.